ناظور....ستار
مرحبا بالزوار الكرام.نتمنى الانخراط معنا في أحلى منتدى.منتديات ناظور....ستار.وشكرا لكم على الزيارة


منتديات ناظور....ستار بيت من لا بيت له
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تنمية الريف بين الارادة الملكية والعراقيل الحكومية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mafia_boss
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عدد الرسائل : 74
نقاط : 37832
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

مُساهمةموضوع: تنمية الريف بين الارادة الملكية والعراقيل الحكومية   الإثنين 16 يونيو 2008 - 15:44

تنمية الريف بين الارادة الملكية والعراقيل الحكومية
تولى الملك الشاب محمد السادس الحكم في يوليوز 1999 في مناخ وفي ظرفية عبر فيهما الشعب المغربي عن التغيير في كل شيء ..ولم تخرج آمال وانتظارات الريفيين عن إطار هذا الأمل وتمنوا استجابة فورية من لدن العاهل الجديد لملفهم المطلبي المتعلق بإخراج منطقة الريف من العزلة والتهميش الذي عانت منه لعقود طويلة من الزمن … وكما كان منتظرا وتماشيا مع الأمل المعبر عنه بقدوم الملك الجديد ورياح التغيير التي هبت لم يطل جواب المؤسسة الملكية هذه المرة عن مطلب الريفيين
هكذا وبشكل فاجأ الأحزاب السياسية أكثر من غيرها خرج الملك محمد السادس عن الصمت وقام بأول زيارة ملكية لمنطقة الريف وأعطى آنذاك انطلاقة مشاريع تنموية عادت بالنفع والخير على سكان المنطقة .. وتوالت الزيارات الملكية الميمونة لهذا الربع من المملكة ورأت النور مشاريع كبرى نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر

ميلاد المدينة الجامعية بسلوان
الطريق الساحلية
خط السكة الحديدية …الخ


ليظهر بكل وضوح وبشكل جلي أن الملك الجديد عازم على تجاوز المشاكل التي تراكمت على الريف طيلة الفترة ما بعد الاستقلال جراء التخطيط الممنهج الذي وقع في دهاليز الحكومات المتعاقبة بكل تلاوينها الحزبية وغير الحزبية

تنمية الريف والحكومة المغربية / عرقلة وشرود

الوزراء

من المعروف مغربيا أن الوزراء أعضاء في حكومة صاحب الجلالة غير أنه فيما يتعلق بالملف الريفي يبدو أن الأمر مختلف تماما بل ان ممارسات بعض الوزراء وممثليهم في الميدان تسعى إلى تدمير كل ما أنجز لصالح الريف في عهد محمد السادس وبالتالي تقويض وكهربة العلاقة القائمة حاليا بين الملك ورعاياه الأوفياء بمنطقة الريف وتسميمها وهي العلاقة التي أسست لها الزيارة الملكية الأولى للريف والزيارات المتتالية، وزادها رسوخا الإرادة القوية للفعاليات الريفية في تحقيق الإقلاع التنموي والنهوض بالاقتصاد المحلي والوطني وطي صفحة الماضي السياسي والغريب في الأمر ان هذه الممارسات والسلوكات صدرت من وزراء لهم وزنهم في الحكومة المغربية كما فعل السيد وزير التربية الوطنية السابق الذي حول المشروع الطموح للحركة الامازيغية المتمثل في تدريس اللغة الامازيغية إلى سراب وهمي ومهزلة حقيقية ولا زال الوزير الحالي في حكومة عباس يتبع نفس النهج. لأن الحركة الأمازيغية والحركة الريفية هما العدوتان التاريخيتان للحكومة المركزية وبالتالي فأي عرقلة لإحداهن يعني عرقلة الاثنتين... أما وزير الإعلام وفي الوقت الذي أقدم فيه على إطلاق مجموعة من القنوات التلفزية كان فيها للريف حظ اليتيم أو حظ من لا حظ له كما يقال لأنه لا يريد أن يصبح الريف في الواجهة الإعلامية ويطلع الرأي العام الوطني والدولي على مؤهلات المنطقة الاقتصادية والطبيعية والسياحية والثقافية والتاريخية...الخ ، وما زاد الطين بلة عرقلة مشروع القناة الأمازيغية التي خلقت الجدال في الآونة الأخيرة بين القوى الحية والحكومة وكذا عرقلة الإعلام السمعي بالريف الأمازيغي ومحاولة القضاء على كل صوت يغرد خارج شعار " الحداثة والديمقراطية"ويكشف عن الجرح الذي لا زال ينخر الجسد الريفي، وما حدث مؤخرا لإذاعة تطوان الجهوية / قسم الريفية، خير دليل على ذلك حيث تم تقليص ساعات بثها وتغيير موعد البث المباشر على الأمواج الوطنية وكذا تقليص منطقة البث الإذاعي التي كانت بالأمس القريب تغطي كل مناطق الريف لتنحسر فقط في جهة طنجة-تطوان .. أما وزير الثقافة المهووس بالمهرجانات وما أدراك ما المهرجانات؟ إنها مهرجانات فلكلورية هدفها الضحك على الذقون اقتداءا بالمثل الشعبي القائل " العكر فوق الخنونة" فقد أصر عن سبق الإصرار والترصد على إقصاء الريف من جميع برامج وزارته ... ومن جهة أخرى نجد تصرفات ممثلي الوزارة في الميدان لا تختلف عن سابقتها حيث أنهم يبذلون مجهودات على قدم وساق لأجل إقصاء منطقة الريف من قطار التنمية بشكل نهائي وتحويل المشاريع المخصصة للريف إلى المناطق الداخلية – المغرب النافع- ضف إلى ذلك الدور البرغماتي للشبكة البنكية في تحويل الأموال من الريف إلى باقي المغرب ... أما في المجال الرياضي فلا زال الملعب الرياضي للناظور حلم لم يتحقق بعد وكلما أوشك الحلم على التحقق تتعالى أصوات وأصوات تطالب بإلغاء الحلم لحرمان شباب الريف من حقهم في الرياضة .. والأدهى من هذا هو تقسيم المغرب إلى نافع وغير نافع من طرف مسؤولين مركزيين هدفهم الأول والأخير هو نفي سكان الريف والقضاء على ما تبقى من مكونات المنطقة التاريخية والثقافية والتراثية وكذا عدم رغبة هذه الحكومة في إرجاع رفات أمير المجاهدين "محمد ابن عبد الكريم الخطابي " إلى مسقط رأسه بأجدير/الحسيمة.......الخ

لقد أقدم أمثال هؤلاء بممارساتهم تلك على النيل من مشروع المصالحة مع الريف الذي أطلقه صاحب الجلالة والمهابة وأساؤو بذلك الى التعاقد التاريخي بين العهد الجديد وسكان الريف والمسلسل الذي أطلقه لأجل ذلك أنه من المفروض وحيث أنهم أعضاء في حكومة صاحب الجلالة أن ينفذوا تعليمات هذا الأخير وليس تجاهلها الى الأسوأ

الأمل في المستقبل

يظهر إذن أن بعض أعضاء الحكومة يوجدون في حالة شرود حين يتعلق الأمر بتنفيذ التعليمات المولوية السامية الخاصة

بالريف ..
ووفق ذلك هل ستتحرك المؤسسة الملكية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بخصوص الملف الريفي ورد الاعتبار للريف الذي لا زال يعيش تهميشا واقصاءا ويعتبر معبرا للهجرة السرية في قوارب الموت الى الضفة الأخرى من المتوسط؟؟؟ ا





mafia_boss....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1395
العمر : 26
الموقع : مجهول
العمل/الترفيه : ***...***
نقاط : 39643
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تنمية الريف بين الارادة الملكية والعراقيل الحكومية   الإثنين 16 يونيو 2008 - 16:07

machkouur a5i 3ala almawdouu3

_________________


أن تكون عضوا لا يعني مجرد وجودك الوهمي

ولكن بابداعاتك وحضورك الدائم

يسطع منتداك في الآفاق

المدير










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nadorstar.yoo7.com
mohamed
مراقب
مراقب
avatar

عدد الرسائل : 421
العمر : 28
الموقع : maroc/nador
العمل/الترفيه : تاجر
المزاج : دوغري
نقاط : 36930
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تنمية الريف بين الارادة الملكية والعراقيل الحكومية   الأربعاء 18 يونيو 2008 - 4:19

machkouur 3ala almawdouu3

_________________












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ww.nadorstar.yoo7.com
farah-girl
عضو نشيط
عضو  نشيط
avatar

عدد الرسائل : 221
نقاط : 34300
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تنمية الريف بين الارادة الملكية والعراقيل الحكومية   الخميس 19 يونيو 2008 - 9:28

merciii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنمية الريف بين الارادة الملكية والعراقيل الحكومية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ناظور....ستار :: ~*¤ô§ô¤*~ منتدى عام ~*¤ô§ô¤*~ :: قسم الأخبار العالمية والجرائم-
انتقل الى: